الرباط – متابعة
أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن قطاع تدبير النفايات المنزلية والمماثلة له يشكل أولوية ضمن السياسات العمومية، في إطار دعم الجماعات الترابية وتعزيز قدراتها المالية والتقنية من أجل الارتقاء بجودة هذا المرفق الحيوي المرتبط مباشرة بالبيئة والصحة العامة في المغرب.
وأوضح لفتيت، خلال جواب له داخل مجلس النواب بالبرلمان، أن البرنامج الوطني لتثمين النفايات المنزلية للفترة 2023-2034 رصدت له اعتمادات تفوق 21 مليار درهم، ويستهدف تعميم خدمات جمع النفايات والكنس بنسبة 100 في المائة، مع العمل على إغلاق وإعادة تأهيل المطارح العشوائية المنتشرة.
كما يهدف البرنامج إلى رفع نسبة تثمين النفايات إلى 25 في المائة، عبر تطوير آليات الفرز والمعالجة والتثمين، في إطار مقاربة تروم تحسين النجاعة البيئية وتحديث منظومة تدبير النفايات على الصعيد الوطني، بما يعزز توجهات الانتقال نحو نموذج أكثر استدامة في تدبير المرفق البيئي.