الرباط – متابعة
حذرت المديرية العامة لأمن نظم المعلومات من ثغرات أمنية وصفتها بـ”عالية الخطورة” تم اكتشافها في الأجهزة العاملة بنظام” أندرويد 17″، داعية المستخدمين إلى تثبيت آخر التحديثات الأمنية المتاحة لتفادي مخاطر الاختراق واستغلال البيانات الشخصية.
وأوضحت المديرية، في إشعار أمني جديد، أن هذه الثغرات قد تتيح لجهات خبيثة تنفيذ هجمات إلكترونية تستهدف الأجهزة المعنية، بما يشمل الوصول غير المصرح به إلى المعلومات الحساسة أو التحكم في بعض وظائف النظام. وأكدت أن الأجهزة التي لم تعتمد التحديث الأمني الصادر بتاريخ 16 يونيو 2026 تظل معرضة لمخاطر سيبرانية متفاوتة الخطورة.
وأضافت أن الحزمة الأمنية الأخيرة تتضمن إصلاحات تقنية لمعالجة عدد من الثغرات المدرجة ضمن قواعد بيانات الأمن السيبراني المعترف بها دوليا، في إطار جهود تعزيز حماية المستخدمين والحد من نقاط الضعف التي يمكن استغلالها من قبل المهاجمين.
وحثت المديرية الأفراد والمؤسسات على تنزيل التحديثات الأمنية فور توفرها، معتبرة أن التحديث المنتظم للأنظمة والتطبيقات يشكل أحد أبرز خطوط الدفاع ضد الهجمات الإلكترونية، ويساهم في حماية البيانات الشخصية والبنيات التحتية الرقمية من محاولات الاختراق والاستغلال غير المشروع.