وكالات – معاينة
تواصل أسعار الذهب خسائرها في الأسواق العالمية، بعدما هبط المعدن الأصفر إلى مستويات لم يسجلها منذ أكثر من سبعة أشهر، متأثرا بارتفاع الدولار الأمريكي وتزايد التوقعات باستمرار تشديد السياسة النقدية في الولايات المتحدة خلال ما تبقى من العام الجاري.
وتراجع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0,2 في المائة إلى 3993,33 دولارا للأوقية، فيما استقرت العقود الأمريكية الآجلة تسليم غشت عند 4008,30 دولارات.
ويأتي هذا الأداء بعدما نزل الذهب خلال جلسة الأربعاء إلى ما دون عتبة 4000 دولار للأوقية للمرة الأولى منذ نونبر 2025.
ويبتعد المعدن النفيس حاليا بنحو 29 في المائة عن أعلى مستوى بلغه في 29 يناير الماضي عند 5594,82 دولارا للأوقية، في وقت يواصل فيه الدولار التحرك قرب أعلى مستوياته في 13 شهرا، ما يزيد من تكلفة شراء الذهب بالنسبة للمستثمرين المتعاملين بعملات أخرى ويحد من جاذبيته في الأسواق العالمية.
وامتدت الضغوط إلى باقي المعادن النفيسة، حيث انخفضت الفضة بنسبة 0,1 في المائة إلى 57,37 دولارا للأوقية، وتراجع البلاتين بنسبة 0,8 في المائة إلى 1566,25 دولارا، بينما ارتفع البلاديوم بنسبة 0,4 في المائة إلى 1171,25 دولارا، رغم بقائه قريبا من أدنى مستوياته المسجلة خلال الأشهر التسعة الأخيرة.