الرباط – متابعة
أعلن الشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية “بورتنيت”، بشراكة مع المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عن إطلاق خدمة جديدة تتيح الإيداع اللامادي للوثائق المرفقة بالتصريح الجمركي (DUM) بالنسبة للملفات الخاضعة لمراقبة المكتب عند الاستيراد، وذلك في خطوة جديدة ضمن مسار رقمنة إجراءات التجارة الخارجية.
وتدخل هذه الخدمة حيز التنفيذ ابتداء من 15 يونيو 2026، في إطار تنزيل خارطة طريق التجارة الخارجية 2025-2027، التي تروم مواصلة تحديث ورقمنة المساطر المرتبطة بعمليات الاستيراد والتصدير، مع تحسين انسيابية مرور السلع عبر مختلف نقط الدخول إلى التراب الوطني.
ويرتقب أن تساهم هذه الآلية الرقمية الجديدة في تبسيط الإجراءات الإدارية المرتبطة بالاستيراد، من خلال تقليص المعالجة الورقية وتعزيز نجاعة تدبير ملفات التجارة الخارجية، بما يدعم التحول الرقمي للمنظومة الجمركية بالمغرب.