الرباط – متابعة
كشف تقرير لقناة “إر تي إل” التلفزيونية البلجيكية بأن المغرب يضع قطاع ألعاب الفيديو ضمن أولوياته الاستراتيجية، في إطار رؤية تروم تعزيز تموقعه كفاعل رئيسي في صناعة الألعاب الإلكترونية على المستويين الإفريقي والدولي، مع طموح واضح لجعل الرباط مركزا قاريا لهذه الصناعة الصاعدة.
وبحسب التقرير الذي بث ضمن النشرة الإخبارية الرئيسية للقناة، فإن هذا التوجه لا يقتصر على الأرقام أو المؤشرات، بل يقوم على بناء منظومة متكاملة تبدأ من الإنسان، عبر الاستثمار في التكوين وتطوير المهارات، حيث يطمح المغرب إلى تأهيل 10 آلاف شابة وشاب في مهن الألعاب الإلكترونية في أفق سنة 2030، إلى جانب جذب كبار الفاعلين الدوليين في هذا المجال.
وتوقف المصدر ذاته عند الدينامية التي بدأت تتبلور بشكل ملموس، من خلال احتضان الرباط للسنة الثالثة على التوالي معرض”Morocco Gaming Expo”، الذي بات أكبر موعد لألعاب الفيديو في إفريقيا، في وقت يشهد فيه العالم سوقا تضم أكثر من ثلاثة مليارات لاعب، بينما بلغ حجم هذا القطاع في المغرب نحو 195 مليون يورو سنة 2025، في مؤشر على بداية تشكل سوق محلية أكثر نضجا.
لكن ما يميز هذا الطموح، وفق التقرير، هو أنه لا يتوقف عند حدود السوق الداخلية، بل يتجه نحو بناء موقع داخل السلاسل العالمية لصناعة الألعاب، عبر دعم الاستوديوهات المحلية وتشجيع المبادرة الخاصة، مع هدف واضح يتمثل في الاستحواذ على 1 في المائة من العائدات العالمية المقدرة بنحو 260 مليار يورو.
كما يرتقب أن تصل عائدات القطاع وطنيا إلى 2,6 مليار يورو في أفق 2030، في سياق يضع الرباط في قلب هذا التحول الرقمي المتسارع.